مؤلفاتي..

هي مسيرتي... هي قلمي... واتمنى ان يكون القادم افضل واجمل.. اليكم نبذة مختصرة عن كل منجز.. واعدكم بالمزيد وبالتنوع ما دام القلب ينبض!!

«أفعال الرجال».. كتاب فكري محمَّل بالعرفان لشهداء الوطن

 

 

صدر للأديبة فاطمة المزروعي، كتاب: أفعال الرجال، متضمناً عدة نصوص فكرية ناقشت خلالها الكثير من القضايا المعاصرة، خاصة التضحيات البطولية لأبناء الإمارات، ومعاني الوطنية التي ظهرت من خلال تكاتف المجتمع الإماراتي مع بعضه البعض، كما تحدثت عن التطرف والإرهاب، وما عرف بالإسلام السياسي، وما أحدثه في المجتمعات من بغضاء وتناحر، ومحاولات جماعات التطرف اختطاف الدين الحنيف.

وضم الكتاب مواضيع عن التربية، وكيفية مواجهة التقنيات الحديثة والتعامل معها بعيدا عن المنع والإقصاء، ونصوصاً تحدثت خلالها المزروعي عن مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية تسريب الشائعات والأكاذيب، ومحاولة النيل من ثوابت المجتمعات والعادات والتقاليد.

بشرى للنساء انقراض الرجال.. تتصدر المبيعات 

 

صدر عن دار مداد للنشر والتوزيع مجموعة: " بشرى للنساء انقراض الرجال" للأديبة فاطمة المزروعي، وجاءت في 196 صفحة من القطع المتوسط. وأوضح الناشر حسن الزعابي، أن مجموعة بشرى للنساء انقراض الرجال، حققت إقبال في عدة منافذ التوزيع، ومنها مكتبة دار الحكمة التي تصدرت المبيعات فيها لأربعة أسابيع متتالية ولازالت طلبات الشراء مستمرة، وقال أنه يتم حاليا الإعداد لطبعة ثانية من هذه المجموعة التي حظيت باهتمام وتكريم من صاحب السمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، خلال جولته في معرض أبو ظبي للكتاب. وأضاف الزعابي، إن نجاح هذه المجموعة مع كتب أخرى تصدرت المبيعات دلالة واضحة على عمق الرؤية ونجاح الخطط التي وضعتها مداد عند انطلاقتها والتي ركزت على جانب التوزيع وقوة التواصل مع المؤلفين والمؤلفات.


يقال إن من يمتلك المعرفة يمتلك القوة، فالحضارات لا تقوم بالجهل والتلقائية والسطحية في التفكير والتعاطي، بل إنها تقوم وتنهض وفق ما تملكه من عقول مميزة.
.    .    .

مرة أخرى العقل الإنساني بتسلحه بالمعرفة وشغفه بها هو المعيار لتميزه وتفوقه، وصدق فيلسوف الصين الشهير كونفوشيوس عندما قال: ابحث عن المعرفة ؛ فإن المعرفة لا تبحث عنك.

.     .     .
تظل الخرافة كالجرثومة في الأوساط العلمية، يتم محاولة إبعاد البحث العلمي عنها بكل السبل والطرق، والسبب بسيط وهو أن الخرافة عدوة المعرفة، فهي تقوم على الجهل والأمية وسطحية التفكير، ويغايرها العلم الذي يدعو للمزيد من الدرس والتقصي والتجريب ومراقبة النتائج.

.    .    .

يقول ارفنج واشنطن: “الفرق بين الأغبياء والأذكياء، هو أن الأغبياء يملكون حلماً والأذكياء يملكون هدفاً”. إن وجود الأحلام والأماني لا يكفي لنطلق على الشخص أنه طموح بل العمل والتخطيط والرغبة الشديدة في الوصول للغاية هي ما يجعل الإنسان فاعلاً ومنجزاً..

.     .      .
إن التاريخ غالباً ما ينسى أسماء المُحبطين ولكنه يخلد أصحاب الهمم العالية الطموحين الذين بإرادتهم جعلوا الخيال حقيقة.. إن الهدف والطموح لا يحتاج للدعم من المجتمع بل يحتاج لثقة صاحبه وإيمانه الراسخ بتحقيقه أولاً، ولعل ذلك يكون الدواء الذي يجعل جراح التحطيم والتهميش تلتأم..

.     .     .
ماذا لو توجهنا إلى الشباب أو الفتيات، بالسؤال التالي: ما هو أبو الفنون؟ ما الإجابة التي تتوقعونها؟ وأين سيذهب تفكيرهم؟ ثم لماذا؟ ودون الدخول في تخمينات وتوقعات لا طائل منها، فإنني أجزم أن السواد الأعظم منهم لن تكون من بين إجاباته المسرح.
.     .     .

تدور اليوم معركة بين نمطين من التأريخ: الشفاهي والعلمي أو ما يمكن تسميته التقليدي.. وعلى الرغم من الشكوك التي تثيرها هذه المعركة فإن التأريخ الشفاهي يحقق منذ سنوات إنجازات ومساحات أكبر من القبول والترحيب، في العديد من البلدان.

 

بيانات النشر: دار الفارابي ، الطبعة الأولى ، 2012، عدد الصفحات :133 صفحة .

وقد صدرت الطبعة الثانية 2013 .

 

في هذا العمل الروائي تذهب فاطمة المزروعي، إلى أعماق بطلتها، ولا يهمها أن تنجز وصفا مجردا لمعاناتها، بقدر ما تبدو مشغولة بالتفاصيل التي تفضي إلى معنى الوجود تحت رحمة الخديعة التي يعيشها الأحياء، أو إلى حقيقة العدم نفسه الذي يحيط ببطلتها، وتصبح الرواية مرآة متعددة لحوار الكائن مع قدرة، وكشفا للكمائن التي تترصدنا منذ أن نفتح أعيننا للمرة الأولى على الحياة.

بيانات النشر : دار العين للتوزيع والنشر – مصر  الطبعة الأولى-2008

 

 تعتبر رواية زاوية حادة، التجربة الأولى، لكن من خلالها تم تجسيد الحماس والعفوية، ونقلت أيضا هيكل المجتمع، ورصدت مرحلة حاسمة ومهمة من تاريخ الانسان في الامارات، وخاصة المرأة. من خلال سطورها الأولى تأخذك المؤلفة في عالم من القص، كل الامثلة تحكي، جميع عوالمه تسرد.. أن تمسك بزاوية حادة، فهذا يعني ان تتمها وتنهيها، لأن الحدث لا يحتمل التجزيئ ولا التسويف أو التأخير.. إبداع المؤلفة، ليس من تجربة ثرية وعميقة، وليس من خبرة كتابية طويلة تمتد لعقود، لكنها جاءت من صدق الحدث، وجودة التخيل، ومهارت النقل.. كانت الروائية كمتلصص نبيل على شجون الناس، وهموم العابرين، كانت جاسوس يحمل رسالة عظيمة، فدلفت في مجالس النسوة، وسمعت حكايات المراهقات وانتظرهن لفارس الاحلام، الذي تحول لألم وخيبة وهم...

كانت المؤلفة أمينة جدا في سردها واضحة لدرجة الفضيحة، لم توارب .. لم تؤجل .. لفحتنا بكلماتها ومضت ... نحو هم جديد .. عفوا أقصد عمل ادبي جديد!!

بيانات النشر : دائرة الثقافة والإعلام – الشارقة – الطبعة الأولى -2010

فازت بالمركز الثاني في مسابقة التأليف المسرحي التابعة لدائرة الثقافة والاعلام عام 2009

 

تَخلُص الكاتبة فاطمة المزروعي في مسرحيتها “حصة” إلى أن المعالجة بالشعوذة، وغياب العلاج الطبي العلمي، قد أودى بالطفلة “حصة” إلى الجنون والإعاقة، ما جعلها تنتهي إلى الشوارع، بحيث غدت عرضة لكل أنواع الشر، وفجأة تكتشف “أم حصة” أن ابنتها حامل، وظلت تصر على أن المشكلة يحلها “شيخ الزار”، وترفض طلب ابنها سالم البحث عن حل طبي، ثم ننتهي مع “حصة” وقد هربت إلى الجبال، وحفل الزار يعقد لمعالجة والدتها هذه المرة. إنها قصة التعامل مع قطاع المعاقين. 

وقد صاغت الكاتبة نصها في ثلاثة فصول، وفي كل فصل ثلاثة مشاهد، ومن خلال عدد من الشخصيات الأساسية والثانوية، تعمل على بنائها في إطار اجتماعي لمجتمع يخضع لثقافة تقليدية متخلفة، ثقافة تقوم على الجهل والخوف والإيمان بالخزعبلات، ورفض العلاقات الإنسانية.

تنسج الكاتبة عملها على أساس العلاقة بين الخير والشر، الخير المتمثل في شخصية سالم شقيق حصة وشخصية الفتاة التي يحبها (جميلة) ووالدتها الداية، والشر والجهل في شخصيات كل من “أم حصة” و”نويرة” ومن ترتبط بهم من المشعوذين. ويدور الصراع هنا على محورين أساسيين، وفي بيتين بصورة رئيسة، المحور الأول طبعا هو شخصية “حصة” وما جرى لها، وشخصية سالم في علاقته مع “جميلة” التي يرغب في الزواج منها، وترفض والدته ذلك، وكونه يزورها في بيتها تصبح هي ووالدتها الداية متهمتين أخلاقياً، ويصبح الصراع بين “أم حصة” ونويرة والقرية من جهة، وسالم والداية وابنتها من جهة، بينما “حصة” ضائعة بينهم، وهناك أهل القرية الذين يتدخلون عندما يقرر سالم الهرب مع جميلة ووالدتها، فيقومون بإحراق سالم وجميلة، وتختفي الداية في جهة مجهولة، وتنتهي “أم حصة” إلى حفل الزار.

إنها معالجة جديدة لعلاقة الفرد بالمجتمع، وقوة العقلية التقليدية المتخلفة المتحكمة بهذا المجتمع، من خلال حوارات بسيطة، مكتوبة بلغة عربية فصيحة ذات بعد واحد، ولكنها قادرة على توصيل فكرتها وأسئلتها حول غياب حرية الفرد، وهيمنة الأفكار والعادات البالية.

بيانات النشر : قصص قصيرة ، هيئة الثقافة والتراث ، الطبعة الأولى ، 2008

 

ضمن مشروع قلم الذي ترعاه هيئة الثقافة والتراث أصدرت القاصة والشاعرة الإماراتية فاطمة المزروعي مجموعة قصصية بعنوان

"وجه أرملة فاتنة" في كتاب من الحجم المتوسط، وتعد هذه التجربة الثانية للكابتة في مجال القصة القصيرة حيث سبق لها وأن نشرت مجموعتها الأولى "ليلة العيد" الصادرة عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة

يقع الكتاب في حدود مائة وخمس صفحات يحتوي على تسعة عشر نصاً قصصياً تناولت فيه القاصة واقع النساء في عالمنا العربي المهشم والذي اتسم بالمرارة والحزن في أغلب كتابات المزروعي.

واشتمل الكتاب على عناوين مختلفة منها: عندما يأتي المساء، شبرا ..امرا .. شمس ..نجوم، وجه أرملة فاتنة، ورؤيا.

 وفي مايلي مقطع من قصة "وجه أرملة فاتنة":

 "مرت شهور أخرى، وجودها في البناية، يثير الجميع، وبخاصة النساء، كن يشعرن بخوف خفي داخلهن، عدا طالب الثانوية الذي يسكن البناية المجاورة، كانت نظراته تلاحق المرأة، وكنت أرى عينيهما تتلاقيان كثيرا ، في مواعيد ربما ليست صدفة في كثير من الأوقات، نافذة الشاب تظل أضواؤها إلى وقت طويل مضاءة، أنا من خلف ستارتي، أحاول اقتناص الفرص، مرات عديدة أرى ظل جسدين يتعانقان وهما عاريان في تلك الغرفة، فألعن تلك الأرملة، وقدومها الشؤم إلى بنايتنا". 

رواية زاوية حادة

الطبعة الانجليزية : دارمحاكاة السورية للدراسات والنشر والتوزيع – المترجم : عدنان محمد ، سوريا ، 2009

دار كتاب للنشر – أبوظبي – طبعة جديدة ومنقحة -2013

 

English Edition : Darmhakah Syrian studies , publishing and distribution - Translator : Adnan Mohammed , Syria , 2009

House Book Publishing - Abu Dhabi - a new edition revised and -2013

 

 Is a novel acute angle , the first experiment , but which has been the embodiment of enthusiasm and spontaneity , and also quoted the structure of society , and spotted a crucial stage and the task of human history in the United Arab Emirates , and especially women. Through Storha first author takes you into a world of storytelling , tells all examples , all Awalmh lists .. To hold a sharp angle , it means that finalize and terminate , because the event is not likely fractionation nor procrastination or delay .. Creativity of the author , not of a rich and deep experience , not the experience of writing a long stretch for decades , but it came from the sincerity of the event, and the quality of the imagination , Skills and transport .. The novelist Kmtlss Nabil Concerns on people , and the concerns of transients , the spy carries a great message , Vdfatt women on boards , and heard tales of teenage dreams Antzerhen to Knight , who turned to pain and disappointment they ...

The author Amina listed in very clear to the point of scandal , not Toarb .. Not delay .. Vanna to her words and went on ... Some are new .. Sorry , I mean the work of literary New! !

lmpressum : Kurzgeschichten , Kultur und Kulturerbe Kommission , First Edition 2008

Teil eines Projektes, von der Kanzlei des Kultur und Kulturerbe gefördert und ausgestellt Alqasp Emirati Dichter Fatima Al Mazrui Sammlung von Kurzgeschichten mit dem Titel
" Witwe Gesicht Babe" in dem Buch von durchschnittlicher Größe , und dies ist der zweite Versuch war die drück in Bezug auf die Kurzgeschichte bereits ihre erste Kollektion ", die Nacht der Eid ", von der Abteilung für Kultur und Information in Sharjah ausgestellt veröffentlicht
Das Buch ist im Bereich von hundertneunzehnfünf Seiten enthalten Text narrativ Alqasp befasste sich mit der Realität von Frauen in der arabischen Welt und erschüttert von Bitterkeit und Traurigkeit in den meisten der Schriften von Al Mazrui markiert.
Das Buch enthalten die Adressen der verschiedene, : Wenn es Abend wird , Shoubra Ordnung .... Sun Star .. , die Witwe des üppigen und Vision.
 Im folgenden Abschnitt der Geschichte ", die Witwe Babe" :
 " Monate vergingen von der anderen , und ihre Anwesenheit in dem Gebäude, wirft alle, vor allem Frauen , hatte Angst in ihnen verborgen , mit Ausnahme von High-School- Schüler, der in einem Gebäude in der Nähe wohnt , wurde sein Aussehen jagt Frauen , und ich konnte ihre Augen Taatlakien viel zu Terminen zu sehen , fühlte ist wahrscheinlich kein Zufall, viele Male, Junge Fenster die Lichter angezündet lange Zeit, ich Starta von hinten zu bleiben, versuchen, die Chancen zu nutzen , viele Male Ich sehe zwei Stellen im Rahmen der Umarmung und die beiden nackt in dem Zimmer , Volan , dass die Witwe und ihre kommenden Untergang zu unserem Gebäude . "

امپرنٹ : ڈار القاعدہ العین تقسیم اور پبلشنگ - مصر پہلا ایڈیشن -2008

انگریزی ایڈیشن : Darmhakah شام مطالعہ ، اشاعت اور تقسیم - مترجم : عدنان محمد ، شام ، 2009

ہاؤس کتاب کی اشاعت - ابوظہبی - ایک نئے نظر ثانی شدہ ایڈیشن اور -2013

 

 ایک ناول شدید زاویہ ، پہلا تجربہ ہے ، لیکن جوش و جذبے اور سواباوکتا کے اوتار کیا گیا ، اور یہ بھی معاشرے کی ساخت کے حوالے سے ، اور ایک اہم مرحلے اور متحدہ عرب امارات میں انسانی تاریخ کا کام دیکھا ، اور خاص طور پر خواتین کی ہے. Storha کے ذریعے پہلی مصنف کہانی کہنے کی دنیا میں لے جاتا ہے ، تمام مثالیں ، تمام Awalmh فہرستوں بتاتا ہے .. ایک تیز زاویہ منعقد کرنے کے لئے ، اس واقعہ کا امکان تکسیری نہ تاخیر یا تاخیر نہیں ہے کہ ، کو حتمی شکل دینے اور ختم کا مطلب ہے ... ایک امیر اور گہرے تجربے کے مصنف ، نہیں ، نہیں دہائیوں کے لئے ایک طویل مسلسل لکھنے کا تجربہ ہے، لیکن اس ایونٹ کے اخلاص کی طرف سے آیا ، اور تخیل کے معیار کی تخلیقی مہارت اور نقل و حمل ... لوگوں پر ناول نگار Kmtlss نبیل خدشات، اور مسافروں کے خدشات ، جاسوس ایک عظیم پیغام ، بورڈ پر Vdfatt خواتین ، اور درد اور مایوسی وہ کر دیا جو نائٹ Antzerhen کشور خواب ، کے بارے میں سنا کہانیوں کی جاتی ہیں ...

اسکینڈل کے نقطہ بہت واضح میں درج مصنف آمنہ ، Toarb نہیں .. تاخیر نہیں .. اس کے الفاظ پر Vanna اور چلا گیا ... کچھ نئے ہیں .. معذرت ، میں ادبی نیا کے کام کا مطلب ہے !

ديوان شعر ، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، أبوظبي ، 2010

 

تواصل الأديبة الاماراتية فاطمة المزروعي، حضورها القوي في ساحة التأليف والإبداع الادبي، فبعد الاحتفال بصدور روايتها زاوية حادة آخر العام الماضي 2009، والإعلان عن ترجمتها الى اللغة الانجليزية، أصدرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ضمن برنامجها التشجيعي للكتاب والمؤلفين "مشروع قلم" ديوان شعري بعنوان: بلا عزاء، ويقع الديوان في 51 صفحة وضم 49 نصا شعريا من شعر النثر الحديث، ومن أهم النصوص الشهرية التي ضمها الديوان: الحياة على طريقتي وليتني كنت الصمت وحده وجنازة وحب صامت وسوط المطر وطفولة وشاشة وأشياء مألوفة وعبث ….. الخ

مجموعة قصصية ، دائرة الثقافة والإعلام – الشارقة - 2003

 

ينتمي النتاج القصصي لفاطمة المزروعي إلى مطلع الألفية الثالثة التي شهدت بروزاً لعدد من الأصوات القصصية في المشهد الإماراتي، إذ صدرت لها في عام ،2003 ضمن سلسلة (إشراقات) عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، مجموعتها ليلة العيد تشكل حافزاً مهماً للقاصة التي راحت تكتب بغزارة ملحوظة في الصحف والمواقع الإلكترونية؛ المحلية والعربية على نحو لافت، حيث تهتم القاصة في نصوصها السردية، بالتركيز على عالم المرأة التي تتخذها محوراً ومنطلقاً لتشييد مفردات عالمها، وتسليط الضوء على تفاصيل الحياة التي تحياها المرأة والعلاقات التي ترتبط بها وتقيمها مع من حولها. ولعل أبرز ما يميز ملامح المرأة في سرد المزروعي أنها كائن مهمش، مقصي معزول، يعاني مظاهر عسف وقهر ذكوري، ويبدو فريسة لمشاعر الحزن والوحشة تارة، والألم والإحباط والفراق تارة أخرى.